منتديات نيمبوز سوريـــا
الرياضيات في حياتنا اليومية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الرياضيات في حياتنا اليومية 829894
ادارة المنتدى الرياضيات في حياتنا اليومية 103798
منتديات نيمبوز سوريـــا
الرياضيات في حياتنا اليومية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الرياضيات في حياتنا اليومية 829894
ادارة المنتدى الرياضيات في حياتنا اليومية 103798
منتديات نيمبوز سوريـــا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


كل ما تحتاجه من ملحقات النيم بوز بادارة المتيــــــم والولهان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الرياضيات في حياتنا اليومية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الــولــهــان
المدير التنفيذي
المدير التنفيذي
الــولــهــان


الرياضيات في حياتنا اليومية Jb12915568671
الرياضيات في حياتنا اليومية Pva67741
الرياضيات في حياتنا اليومية NEU85630

رقم العضوية : 2 عدد المساهمات : 368
نقاط : 956
تاريخ التسجيل : 22/01/2011
العمر : 38

الرياضيات في حياتنا اليومية Empty
مُساهمةموضوع: الرياضيات في حياتنا اليومية   الرياضيات في حياتنا اليومية Icon_minitimeالسبت يناير 29, 2011 6:08 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

تعد طبيعة الرياضيات أحد المؤثرات على مكونات المنهج من أهداف ومحتويات وطرق تدريس ووسائل وأنشطة تعليمية وتقويم ويندر وجود كتابات حديثة تتعلق بتطوير مناهج الرياضيات وطرق تدريسها دون أن تعترض لطبيعة الرياضيات وتأثيرها في هذا المجال لذلك سوف نتناول طبيعة الرياضيات من خلال الرياضيات كعلم ، الرياضيات كمادة دراسية ثم سننتقل إلى بنذه عن المجموعات والتحويلات الهندسية وتطبيقاتها في مجالات الحياة المتعددة هذا ونتمنى من الله التوفيق.


فهرس المحتويات
• الرياضيات كمعلم .
• الرياضيات كمادة دراسية
• المجموعات في الرياضيات والتطبيقات عليها.
• الرياضيات والتحويلات الهندسية.
• مفاهيم رياضية.




يسرنا أن نقدم بين أيديكم إصدارنا الأول من مجلة رياضية بعنوان وقفة مع الرياضيات ونتمنى أن تنال إعجابكم وإعجاب القراء الأعزاء نسأل الله التوفيق وهو القادر على ذلك.


الرياضيات كعلم


عرف الرياضيات قديما بأنه ", علم المقدار المتصل والمنفصل ", أو هو علم ", الكم", وعلى تلك كان ينظر إلى الحساب والجبر على أنهما يتناولان دراسة الأعداد والعمليات عليها ، وإلى الهندسة على أنها مختصة بدارسة النفط والخطوط والأسطح والأحجام والعلاقات بينها وهنا مما يدل على أنها جميعا تتعلق بالمقدار المتصل والمنفصل والكم المنفصل كما في الأعداد وهي موضع اهتمام الحساب أو كما في حروف الهجاء التي تستخدم الرموز في التعبير عن كم غير محدود وهو موضع اهتمام علم الجبر ، أما الكم المتصل فهو ما يتعلق بالمكان والزمان أو تتعلق بمعنى الحركة بأشكالها المختلفة وهو الأقلية ونظرية المجموعات المجردة وجبر المنطق أصبح من الواضح عدم وجود علاقة جوهرية بين الرياضيات والكم .
وعرف أيضا علم الرياضيات بأنه أحد المجالات المتميزة فهو علم تجريدي من خلق وإبداع العقل البشري تهم من ضمن ما تهم به الأفكار والطرائق وأنما التفكير.















الرياضيات كمادة دراسية :-

الرياضيات كعلم المجال معرفي ، له فلسفته وطبيعته الخاصة والرياضيات كمادة دراسية تقدم للطلاب في مستويات الدراسة المختلفة يمكن التمييز بينهما بصورة ملموسة عندما تقارن بين مناشط واهتمامات ", الرياضي",
حيث يتبع أساليب بحثية معينه للتوصل إلى رياضيات جديدة ولاعادة تنظيم وبناء المعرفة الرياضية في مجال معين وابتكار رياضيات جديدة من جهة وبين مناشط واهتمامات معلم الرياضيات حيث يعلم رياضيات معينه لتلاميذ في مستوى تعليمي معين .

فالرياضيات كمادة دراسية هي تطويع قائم به الرياضيون التربويون للرياضيات كعلم لجعلها قابلة للاستيعاب والفهم من جانب التلاميذ في عمر زمني معين وبقدرات عقلية .

بمعنى آخر فالرياضيات كمادة دراسية تحتوي في جوهرها على المفاهيم الأساسية لعلم الرياضيات ولكن لتبسيطها حتى تلائم خصائص المتعلم الذي يمر بمرحلة معينه وتناسب خلفيته الرياضية حيث يكون المهم أن يكتسب المعلم كيفية إجراء العمليات الاستيعابية البسيطة التي يمكن بواسطتها اشتقاق بعض النتائج من معلومات رياضية متاحة لدية .

ويمكن تصنيف محتوى الرياضيات المدرسية إلى.
1- المفاهيم:-
تعد المفاهيم من اللبنات الأساسية في المعرفة الرياضية ويعرف المفهوم بأنه :-
تجريد الصفات الأساسية التي تعطي المصطلح ما معناه الرياضي .
وتوجد عدة تصنيفات للمفاهيم الرياضية إلا أننا سوف نأخذ بهذا التصنيف الذي يصنف المفاهيم إلى :-

أ- مفاهيم انتقالية مثل ", العدد ، المحيط، الجمع ، ....الخ ",
ب- مفاهيم أولية:-
ت- تتضمن المصطلحات غير المعرفة في نظام رياضي معين مثل ", نقطة ، خط مستقيم ، شعاع ، قطعة مستقيمة ........",
ث- مفاهيم تتعلق بالتعريفات ( المثلث، الدائرة )
ج- مفاهيم تتعلق بعمليات ( الجمع والطرح والضرب والقسمة)
ح- مفاهيم تتعلق بخواص ( الإبدال والدمج والتوزيع والعنصر المحايد )
خ- مفاهيم تتعلق بعلاقات رياضية ( التساوي والتكافؤ أكبر من ، التناظر الأحادي )
د- مفاهيم تتعلق بالنظام الرياضي .

2- التعميمات:-
أ- الحقيقة الرياضية تعرف بأنها تقييم العلاقات يمكن استنتاجها عن طريق الإثبات والبرهنة أو التسلح بصحتها ومن الحقائق الرياضية
5+3= 8
7-3=4
6×9=54
72÷8=9
1- المبدأ الرياضي
2- القاعدة
3- العمليات والعلاقات
4- الفرض والنظريات

البرهان الرياضي

معنى البرهان: - هو نوع من المعالجة التي تهدف إلى الاقتناع بصحة قضية ما من خلال تقديم أدله تدعو إلى الاقتناع إلى حد التأكد من صحة ذلك.
تعريف آخر :- هو أية مناقشة أو تتقديم لشواهد تقنع شخصياً ما بقضية معينه.
البرهان الرياضي يكون صحيحا إذا وفقط إذا:-

أ- كانت الإستراتيجية المستخدمة تعتمد على توجيه منطقية.
ب- كانت العبارات المستخدمة كشواهد مقبولة بصحتها.

مثال واقعي :- البرهان على نظافة مدرسة معينه هو نظافة مبناها ، تلاميذها ، إدارتها ومعلميها.

المجموعات والعمليات عليها


مجموعة التقاطع:- العناصر المشتركة بين س ، م أو هي تلك العناصر التي تنتمي إلى س وتنتمي أيضاً إلى م .
ويرمز لها بالرمز س n م
س = مجموعة أحرف كلمة المحافظة
ص = مجموعة أحرف كلمة النظافة
س = } أ ، ل، م ، ح ، ف ، ظ ، ة {
ص = } أ ، ل، ن ، ظ ، ف ، ة {


س ص



س n ص

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرياضيات في حياتنا اليومية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نيمبوز سوريـــا :: قسم الشعر-
انتقل الى: